bensaoud
 
الرئيسيةالأعضاءس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراكز التدريب المهني حسب الاختصاصات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: مراكز التدريب المهني حسب الاختصاصات   الأربعاء مارس 12, 2008 9:37 am

مراكز التدريب المهني حسب الاختصاصات

[b]التكوين المهني بالجيش:


عملا بتوصيات سيادة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الداعية إلى تطوير الجهاز الوطني للتكوين المهني وتدعيمه باعتباره خيارا استراتيجيا يراهن على تنمية الموارد البشرية وعلاوة على مساهمتها في تعزيز المؤسسات الوطنية بالإطارات، قامت وزارة الدفاع الوطني بتجربة جديدة تتمثل في إحداث مراكز مختصة في التكوين المهني ووضع خطة متكاملة للنهوض بهذا القطاع. ويندرج هذا البرنامج ضمن مساهمة القوات المسلحة في تكوين الشباب ذكورا وإناثا لتأطيرهم وإسنادهم شهائد علمية، هي نفسها التي تسندها وزارة التربية والتكوين إلى أمثالهم. وسعيا إلى تحقيق أوفر ظروف النجاح لخريجي مراكز التكوين المهني وتدريبهم وتمكينهم من اكتساب المهارات والخبرة، قامت وزارة الدفاع الوطني بتعصير مراكز التكوين المهني على صعيدي البنية الأساسية والتجهيزات.
كما رصدت إلى المجندين الراغبين في التكوين المهني الإمتيازات المادية والمعنوية علاوة على تمكينهم من اختيار مجال الإختصاص الذي يتماشى ومستواهم التعليمي وطموحاتهم المهنية ومؤهّلاتهم الذهنيّة والبدنيّة. ويخضع التكوين بهذه المراكز إلى نفس الإطار القانوني المعتمد بوزارة التربية والتكوين من حيث البرامج ومدة التكوين وتنظيم الامتحانات وتسليم الشهائد.
ويهم التكوين المهني بالمدنيين والجنود الذين أنهوا التاسعة أساسي فما فوق للحصول على شهادة الكفاءة المهنية، أو مستوى السنة الثالثة ثانوي منهاة فما فوق للحصول على المؤهل التقني المهني. ويلتزم الجنود المترشحون لهذا البرنامج بالبقاء تحت السلاح إلى انتهاء تربصهم إذا ما تعدت مدة التكوين مدة الخدمة الوطنية. علما وأن التكوين المهني ينطلق بعد انتهاء فترة التكوين الأساسي العسكري.

ولضمان أوفر حظوظ النجاح للتكوين المهني، تم إيفاد إطارات من العسكريين لمتابعة تربصات بيداغوجية تقنية بالمركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين برادس والقيام بدورات تطبيقية بمختلف المراكز الراجعة بالنظر إلى وزارة التكوين المهني والتشغيل. وتوجد المراكز العسكرية للتكويـن المهني بكل من تونـس وقابس وبنزرت وصفاقس وقفصة ومنوبة وفندق الجديد وباجة.
كما تنظم وزارة الدفاع الوطني تربصات للإعداد للحياة المهنية لفائدة المجندين فقط ذوي المستويات العليا الجامعية والمهنية، وذلك في إطار الخطة الوطنية لتوفير الشغل لأصحاب الشهائد العليا ويندرج هذا البرنامج ضمن تدخلات الصندوق الوطني للتشغيل 21 ـ 21. ويدوم التكوين في إطار هذا التربص سنة واحدة، تخصص ثلاثة أشهر منها للتدريب العسكري. كما وضعت الوزارة لفائدة الشبان آليتين للتكوين المهني، في نطاق تدخلات الصندوق الوطني للتشغيل :

[size=16]
* برنامج التكوين المهني: وهو موجه لفائدة صنفين من الشبان، أصحاب مستوى الثالثة ثانوي على الأقل (مؤهل التقني المهني)، وأصحاب مستوى التاسعة أساسي منهاة (شهادة الكفاءة المهنيّة) وتتراوح مدة هذه التربصات بين 11 شهرا و22 شهرا.
* برنامج التربصات التأهيلية: وهي موجهة للشبان الذين لم ينهوا مرحلة التعليم الأساسي وتدوم بين 17 و 38 أسبوعا حسب الإختصاصات المتبعة وتبلغ طاقة الإستيعاب السنوية لهذا البرنامج 520 موطن تكوين .
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الآليّة تندرج في إطار تأدية الواجب الوطني من طرف الشبان المترشحين. ومساهمة من وزارة الدّفاع الوطني في نشر الثقافة الإعلاميّة وتكوين الشباب، سينطلق قريبا فضاء للمعرفة والتكنولوجيا من خلال نظام جديد لأداء واجب الخدمة الوطنية. ويتمثل هذا البرنامج (النظام الجديد) في انخراط الشباب في التكوين في عدّة اختصاصات علميّة بمراكز التكوين العسكري المنتشرة في أغلب مناطق البلاد. ويمكّن هذا النظام الشاب من التكوين لمدّة ثلاثة أشهر في إحدى هذه الإختصاصات والحصول على شهادة تفتح له أبواب التشغيل ويقوم بعد ذلك بتسوية وضعيّته إزاء الخدمة الوطنيّة.كما يمكنه مواصلة الإنخراط بالجيش لأداء بقيّة واجبه الوطني لمدّة تسعة أشهر مع إمكانيّة الإنتفاع بتربّص متقدّم والحصول على الأولويّة في الإنتداب بمختلف المدارس العسكريّة. وبصفة عامة، فإن التكوين المهني الذي توفره وزارة الدفاع الوطني ضمن برامج الخطة الوطنية للتكوين يعتبر رافدا مهما في تأهيل القوى البشرية ورعايتها بما يكفل نجاح مسيرة البلاد التنموية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bensaoud.msnyou.com
 
مراكز التدريب المهني حسب الاختصاصات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sofiane :: المواضيع الدراسية-
انتقل الى: