bensaoud
 
الرئيسيةالأعضاءس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صاحب الجلاله الملك محمد السادس يدش المركز الوطني للمعاقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: صاحب الجلاله الملك محمد السادس يدش المركز الوطني للمعاقين   الأحد فبراير 17, 2008 5:03 am

10-05-2007, 02:17 PM
المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا يدشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويعطي انطلاقة الحملة الوطنية التاسعة للتضامن (http://press.arabandalucia.com/?p=4577)

الجمعة, نوفمبر 10th, 2006

http://press.arabandalucia.com/images//c_mohmed6_sale
دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بمدينة سلا المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الذي تكلف إنجازه استثمارات تناهز83 مليون درهم والذي يميز انطلاق الحملة الوطنية التاسعة للتضامن.وبعد أن أزاح جلالة الملك الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قدمت لجلالته شروحات حول هذا المركز الذي أشرفت على إنجازه مؤسسة محمد الخامس للتضامن والذي يعتبر مركزا مرجعيا على الصعيد الوطني في مجال الإعاقة ومركزا شريكا للمنظمات غير الحكومية العاملة في هذا الميدان فضلا عن كونه فضاء للتكوين والبحث حول الإعاقة وتقييم النتائج.
وبعد أن قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق المركز، ترأس جلالته مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة.وتتعلق الاتفاقية الأولى التي وقعت بين مؤسسة تدبير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين
والأولمبيك الخاص المغربي .وتهدف الاتفاقية إلى تنظيم استعمال والتردد على فضاءات المركز الرياضية،
وتنظيم دورات تكوينية لفائدة مهنيي الميدان، وتنظيم الندوات والمحاضرات والمؤتمرات الوطنية والدولية، وذلك قصد تحقيق تنمية رياضية للمعاقين وتشجيع الإدماج الاجتماعي بواسطة الرياضة.
أما الاتفاقية الثانية، فتم التوقيع عليها بين مؤسسة تدبير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين ووزارة الصحة.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تنظيم ممارسة الطب والممارسات الطبية والإدارية بالمركز وتوفير التكوين المستمر في مجال الإعاقة، وضمان التغطية الصحية للمستفيدين.
وتتعلق الاتفاقية الثالثة، التي تم التوقيع عليها بين مؤسسة تدبير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين
والمدرسة المحمدية للمهندسين والمعهد الوطني للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، بتصور وتنمية برامج معلوماتية لفائدة الأشخاص المعاقين، وتوفير البحث والتنمية في مجال الآليات والميكانيك، وبحث وتنمية أنظمة التواصل لفائدة الأشخاص المعاقين.
إثر ذلك قام جلالة الملك بتسليم ميداليات التضامن لعدة شخصيات تميزت بأنشطتها في الميدان الاجتماعي. ويتعلق الأمر بالسادة بوتي إدريس، مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن، والسيدة لمريني واهابي فاطمة، رئيسة الجمعية المغربية للمعاقين جسديا، والسيدة جعايدي بوعبيد ثورية، رئيسة الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية صعبة.
في إطار الدعم الذي تقدمه مؤسسة محمد الخامس للتضامن للنسيج الجمعوي الوطني، تفضل صاحب الجلالة بتسليم هبات مالية إلى عدة جمعيات شريكة للمؤسسة.ويتعلق الأمر بجمعيات دار الطالبة الجديدة وجمعية أمي للتربية والتأهيل الاجتماعي بركان وجمعية الأمل للتنمية الاجتماعية بني تادجيت وجمعية طيبية وجدة وجمعية الهدف بولمان وجمعية العمل المستعجل الرباط وجمعية سيدي غازي للعمل الاجتماعي والتربوي كلميم
والجمعية المغربية للمعاقين الدار البيضاء.
وبنفس المناسبة أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على وضع الحجر الأساس لبناء مصحة بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين وذلك بهدف تعزيز الخدمات المقدمة من طرف المركز.وسيتم إنجاز هذه المصحة على مساحة مغطاة تبلغ150 مترا مربعا بغلاف مالي يقدر ب600 ألف درهم . وستحتوى المصحة على بهو للاستقبال وقاعة للفحص وقاعة للمراقبة وأخرى للعلاج وغرفة للحراسة.

وقد أخذت لجلالة الملك بهذه المناسبة صورة تذكارية مع أعضاء المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وأعضاء مجلس مؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين وأعضاء لجنة الدعم.وقد وجد جلالة الملك في استقباله لدى وصوله إلى المركز صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أمينة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي.
إثر ذلك تقدم للسلام جلالة الملك السيدة زوليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وأعضاء المجلس الإداري للمؤسسة وأعضاء مجلس مؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين وأعضاء لجنة الدعم.
المركز الوطني محمد السادس للمعاقين مركز مرجعي على الصعيد الوطني في مجال الإعاقة يعد المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بمدينة سلا مركزا مرجعيا على الصعيد الوطني في مجال الإعاقة، وشريكا للمنظمات غير الحكومية العاملة في هذا الميدان فضلا عن كونه فضاء للتكوين والبحث حول الإعاقة وتقييم النتائج.
وقد تكلف إنجاز هذا المركز الذي أشرفت عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والذي ميز انطلاق الحملة الوطنية التاسعة للتضامن، استثمارات تناهز83 مليون درهم.ويمتد الوعاء العقاري لهذا المركز على مساحة إجمالية تقدر ب5 ر6 هكتار ويتوزع الغلاف المالي الذي رصد له ما بين مليونين و815 ألف درهم للدراسات و62 مليون و 800 ألف درهم للبناء وسبعة ملايين و138 ألف درهم للتهيئة الخارجية و10 ملايين درهم للتجهيز.
وبفضل فضاءاته المتعددة الموجهة للتكوين والترويض والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية، يعتبر هذا المركز بحق، مؤسسة طبية- تربوية واجتماعية تهدف إلى التكفل بالأطفال والمراهقين المعاقين على المستويات الطبية والاجتماعية والتربوية.كما أن نشاطه يمتد ليشمل أيضا عائلات هؤلاء الأطفال والمراهقين المعاقين وكذا المعاقين البالغين، بالإضافة إلى أنه يعمل بتعاون وثيق مع كل السلطات والمؤسسات التي تشاركه نفس الهدف، ويساهم في كل المشاريع التي لها علاقة بالميدان الاجتماعي والتربوي والاقتصادي والمهني والثقافي التي تندرج في إطار تيسير إدماج وتطوير قدرات الأشخاص المعاقين.
ويقوم المركز كذلك بإسداء النصح والمساعدة للمستفيدين، وبتدبير خدمات الكشف والوقاية والرعاية والعلاج والتربية والتكوين المهني والأعمال التربوية في وسط منفتح فضلا عن تطوير كفاءات وقدرات طاقم المركز من خلال التكوين والدورات التدريبية.أما بالنسبة لتنظيم المركز ، فيتمحور حول أربعة أقطاب تسيرها إدارة مركزية، وهي القطب الاجتماعي التربوي، والقطب الطبي الاجتماعي، وقطب التكوين والقطب الرياضي.
ويتكون القطب الاجتماعي التربوي من ثلاث وحدات تهم الأولى استقبال الأطفال المعاقين حركيا بسبب شلل في الدماغ ، وتهدف إلى استقبال هؤلاء الأطفال والتكفل بهم طبيا وتربويا ومواكبتهم اجتماعيا الترويض الحركي، تصحيح النطق، الترويض النفسي-الحركي، ترويض البصر .
أما الثانية، وهي وحدة استقبال الأطفال الذهانيين، فتهدف إلى تحسين التكفل بالأطفال والتقليص من مدة انتظار عائلاتهم، والعمل مع محترفي البحث من أجل تطوير نموذج للتكفل العلاجي والتربوي يتماشى مع المحيط المغربي.
والوحدة الثالثة عبارة عن مركز للمساعدة بواسطة التشغيل، يهدف إلى إدماج الأشخاص المعاقين في الحياة الاجتماعية والمهنية وتمكين ذوي الكفاءات العالية منهم من ولوج مجال الشغل. وتتمثل الأنشطة المهنية لهذا المركز أساسا في تقديم الخدمات، كصيانة الفضاءات الخضراء وصيانة المحلات وخدمات تنظيف الملابس والمحلات إضافة إلى المطعمة والبستنة.
أما القطب الصحي الاجتماعي، فيتوفر هو أيضا على ثلاث وحدات، تهدف الأولى، وهي وحدة الفحص متعددة التخصصات، إلى تأمين الفحوصات المتخصصة لفائدة معاقي المنطقة وعائلاتهم عبر ثلاث مراحل أساسية التشخيص والمعالجة، التقويم والترويض أو التوجيه إلى جهة خارجية أي إلى مستشفى. والوحدة الثانية هي وحدة الخدمات الطبية والاجتماعية المبكرة، وتكمن مهمتها الأساسية في الوقاية والكشف والعلاج المتنقل وتقديم خدمات الترويض للأطفال قبل سن التمدرس والذين يعانون من صعوبات حواسية أوحركية أو ذهنية، في حين تهم الوحدة الثالثة التقويم العضوي للمعاقين.
أما قطب التكوين فمهمته ضمان تكوين تأهيلي مع منح الشهادة لمهنيي قطاع الإعاقة، وهو يعمل بشراكة مع القطاعات الوزارية المعنية وزارة الصحة، وزارة التربية الوطنية، كتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين وبتعاون مع الجامعات كلية الطب والصيدلة بالرباط، أو كلية سلا الجديدة،…
وبالنسبة لقطب الرياضة، فيتوفر على ثلاثة مرافق تسهر على تلبية حاجيات المستفيدين في مختلف الرياضات وهي المسبح وقاعة متعددة الاختصاصات الرياضية وقاعة لرياضة كمال الأجسام.
ويضم المركز جناحا للتكوين بهو المحاضرات وقاعة للعروض وأخرى للترجمة وقاعة إعلامية متعددة الوسائل وقاعة للمطالعة وورشات للتكوين… وجناحا للاستقبال سبع ورشات وقاعتان متعددة الاختصاصات وقاعتان للترويض النفسي- الحركي وقاعتان للدرس والتربية ومكتب ومستودع للموظفين ومطعم .. وجناحا للإقامة قاعات للنوم وجناحا للفحص ثلاث قاعات للفحص وقاعة للاجتماعات وقاعات للترويض الحركي والنفسي والنطق والترويض الجماعي والأنشطة الجماعية وعيادة للأسنان وأخرى للعلاج النفسي بالإضافة إلى ورشة للتقويم العضوي بالأجهزة ومعدات للترويض.
كما يحوي المركز المزرعة التربوية، وهي عبارة عن مزرعة صغيرة لمزاولة الأنشطة المهنية والإنتاجية صيانة الفضاءات الخضراء، البستنة، زراعة الخضراوات والفواكه، وحلبة تربوية لترويض الخيول لفائدة الأطفال المعاقين.أما المصحة التي الذي وضع جلالة الملك حجر أساس إنجازها، فستشيد على مساحة مغطاة تبلغ 150 مترا مربعا وبلغت كلفة الدارسات والبناء والتجهيز 600 ألف درهم.وتتكون هذه المصحة من بهو للاستقبال وقاعة للفحص وقاعة لمراقبة المرضى وقاعات للعلاج وغرفة للحراسة.
وبخصوص قطب التكوين في العمل التضامني، فيرمي إلى دعم ونشر المعرفة عبر تطوير مركز توثيقي متطور حول المواضيع المتعلقة بالأعمال الاجتماعية والإنسانية والممارسات الجيدة في الحياة الجمعوية، وكذا دعم الرأسمال البشري من خلال تطوير وإنتاج المعلومات الأساسية لفائدة أعضاء مؤسسة محمد الخامس للتضامن وشركائها، وتشخيص محيط العمل التضامني عبر تطوير بنك للمعطيات، وابتكار تصورات ومقاربات ومشاريع مجتمعية على أساس تقييم وقع الدراسات وتتبع المشاريع المنجزة.ويضم هذا القطب ست قاعات للتكوين، وقاعة للمحاضرات، وأخرى للعروض ومكتبة ومصلحة للإيواء ومصلحة المطعمة ومكاتب للتسيير.
أما بالنسبة لمشاريع التكوين المقترحة لمرحلة 2006 - 2009 فتهم البنية واستراتيجيات العمل، والتنمية المستدامة المتمركزة حول المقاولات الصغيرة، ودعم التمدرس والدعم النفسي الاجتماعي للفتيات بدور الطالبات التابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بالإضافة إلى محور الإدماج المدرسي للأطفال المعاقين.
وسيتم تسيير المركز من طرف مؤسسة تدبير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين المكونة من ستة ممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن وشركاء من الخواص التجاري وفا بنك، البنك المركزي الشعبي، البنك المغربي للتجارة الخارجية والقرض الفلاحي للمغرب ، ومختلف المصالح و المؤسسات العمومية المعنية بالموضوع وزارة الداخلية، وزارة التربية الوطنية، وزارة الصحة، المصلحة المكلفة بالمعاق، المصلحة المكلفة بالرياضة، مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، ولاية الرباط وسلا، عمالة سلا، مجلس الجهة، مجلس عمالة سلا و مجلس المدينة لسلا وشخصيات خبيرة في مجال الإعاقة و أطباء .


http://www.fm5.ma/images/visuel_social2.jpg

--------------------------------------------------------------------------------

عماد11-05-2007, 03:14 PM
شكرا لكي عزيزتي

الصراحه أنا زرت المركز و هو قمة في الروعة لأنه يتوفر على كل التجهيزات و الرعاية و الحنان

--------------------------------------------------------------------------------

flower2411-05-2007, 04:26 PM
شكرا عزيزي الغالي عماد على مرورك الكريم بصفحتي

--------------------------------------------------------------------------------

تناهيد11-05-2007, 04:32 PM
مشكوره اختي الكريمه على هذا الخبر والى المزيد من المنشئآت لذوي الاحتياجات الخاصه ان شاء الله

--------------------------------------------------------------------------------

flower2411-05-2007, 04:50 PM
بارك الله فيك أخ تناهيد على مرورك بصفحتي

--------------------------------------------------------------------------------

امال11-07-2007, 10:54 PM
مشكورة اختي على الموضوع اتمنى ان يدشنه ايضا بجوهرة المتوسط شكرا

--------------------------------------------------------------------------------

لطفي الياسيني14-07-2007, 12:59 AM
مشكورة اختي على الموضوع اتمنى ان يدشنه ايضا بجوهرة المتوسط شكرا

--------------------------------------------------------------------------------

صقـ التحديات ـر14-07-2007, 08:07 AM
موضوع جيد لكن انا تضايقت بصراحه من عنوان هاذا الموضوع حيث انه يحتوي على كلمة جلاله والجلاله والعضمه كلها لله فلعنة الله على كل الحكام اللذين يسمون انفسهم صاحب الجلاله او صاحب العضمه او اي اسم يخص الله في شخصه ويجب علينا اذا كان اعلامنا فاسد ان نتخذ الحذر الشديد في مثل هاذه الالقاب ولا نضعها بمواضيعنا عزة لله عز وجل وكرامه للدين ولقواعد الاسلام فا العزه والجلاله والعضمه كلها لله وحده لاشريك له ونسبتها لغير الله اشارك مخلوف في صفة الخالق وهاذا شرك عضيم وقال الرسول عليه الصلاة والسلام

لا احفض نص الحديث ولكن يقول ان ربما يقول الشخص كلمه لايلقى لها بال تهوي به بجهنم سبعين خريف

وانا مستغرب من الجماعه مااحد لاحض ها الملاحضه فياليت يكون مثل هاذه الامور محط عين جميع اعضاء المنتدى ولكم جزيل الشكر تقبلو تحياتي

اخوكم صقـ التحديات ـر

--------------------------------------------------------------------------------

flower2402-08-2007, 05:36 PM
شكرا لك أخي صقر التحديات على التعقيب


و لكننا تعودنا على قول صاحب الجلاله الملك محمد السادس

و شكرا على التنبيه

--------------------------------------------------------------------------------

flower2402-08-2007, 05:36 PM
انش اء الله أختي أمل و أخي الأستاد لطفي يدشن الملك فرع في جوهرة المتوسط

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bensaoud.msnyou.com
 
صاحب الجلاله الملك محمد السادس يدش المركز الوطني للمعاقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sofiane :: المواضيع الدراسية-
انتقل الى: